Sep 25, 2012

الناس لبعض




خلال ليلة طويلة قضيتها في مطار الرياض , بسبب تأخر رحله طيران ناس الى أجل غير مسمى 
وبينما أنا جالسة على كرسي الانتظار بدأ النعاس يداعب جفوني ..و النوم في المطارات احدى هوايات
ولكن ظروف المكان و الزمان- بوجودي في الرياض بلا" محرم" في منتصف الليل - .. جعلتني أعيد النظر في افتراش الأرض أو الكراسي المجاورة و الاستسلام للنوم 
فأخذت نفسي و توجهت الى مصلى النساء أو كما يطلق عليه هنا الحريم
فتحت الباب و اذا بمجموعة من السيدات مفترشات الأرض في أماكن متفرقة من المصلى .. بعضهن مع أطفال و البعض الآخر بلا 
ألقيت السلام بصوت هامس .. و اخترت لي زاوية بعيدة و افترشت الأرض و غطيت و جهي بعبائتي و أغمضت عيني

فبعد دوام مرهق قضيته في طوارئ المستشفى .. كل ما كنت أريده هو الاستسلام للنوم و الحلم بسريري الدافئ 
لم يكن مزاجي يسمح لي بمجاملات و تجاذب أطراف حديث .. ولكن فضولي أبى الا ان يصغي لحديث شيق دار من حولي 

كانت في احدى الزوايا تجلس شابة في منتصف العشرينات .. كاشفة الوجه 
أمامها طبق فاكهة و عصير برتقال .. يبدو أنها اشترتهم من المقهى المجاور 
وفي الزاوية المقابلة لها سيدة ربما تكون في نفس العمر و لكن الزمن يبدو واضحا على تجاعيد عينيها من خلال النقاب 
تهدهد على حجرها طفلاً .. تبدو على ملامحه سمات ذوي الاحتياجات الخاصة 

قالت السيدة للشابة : انت من وين ؟ 
أنا من الرياض- 
يعني انت سعودية-
ايه سعودية-
وليش ما تغطين وجهك ؟ ماتدري ان الله أمر بغطاء الوجه ؟-
و انت مو مسلمة ؟ ليش ما سلمتي علي قبل ما تكلميني ؟-
بس أنا انفجعت لما شفتك كاشفة وجهك قدام الرجال برة-
انفجعتي .. أعوذ بالله-
انتٍ من وين ؟-
من جيزان-
و هناك في جيزان كلهم يتغطون ؟-
ايه نعم متمسكات بالدين الإسلامي و نفتخر-
طيب ما تشوفين التلفزيون أو الجرايد و تسمعي أن غطاء الوجه متختلفين عليه العلماء ؟-
--------
تفضلي فاكهة -
شكرا-
سلامته حبيبي الصغير ؟-
و الله عنده مشكلة بالعين و أنا جاية موعد معاه في مستشفى الملك خالد للعيون -
ومتى انشا الله رحلتكم ؟-
بكرة الظهر الساعة ١-
وبتنامين في المطار؟-
ايه و الله شأسوي ما عندي أحد معاي -
لا ما يصير يا أختي المرة الجاية تعالي عندي في البيت-
-----  -
الناس لبعض لا تستحين -


و أترك لكم التعليق ......  

No comments: